ا


ا





ينظم المكتب المسير لنادي الأولمبيك المغربي ، في محيط الاحتفال بمرور 100 سنة على تأسيسه، يوم الاثنين القادم ببمدينة تمارة حفلا تكريميا لثلة من أبطاله السابقين والحاليين في ميدان ألعاب القوى.

ويأتي على رأس المكرمين أسطورة ألعاب القوى الوطنية ،البطل الأولمبي والعالمي (5000م) وصاحب الأرقام القياسية المتعددة، سعيد عويطة، وبطلة العالم مرتين (400 م حواجز) والمتوجة ببرونزية أولمبياد سيدني ، نزهة بدوان، وبطل العالم داخل الحجرة وحامل برونزية أولمبياد لندن (1500م) عبد العاطي إيكدير.

وأوضح بلاغ للنادي أنه سوف يتم أيضا تكريم مجموعة من المنتسبين للنادي من ضمنهم المدربان عبد القادر قادة ومحمد البويهيري و المسير والوزير السابق أحمد الوردي والعداءة الماضية فاطمة الفقير المتوجة بأول لقب إفريقي (400 م حواجز) وأول مغربية تشارك، إلى ناحية مليكة حدقي، في دورة الألعاب الأولمبية بميونيخ 1972.

ولهذه القصد، وجهت اللجنة المنظمة الدعوة لعدد من الممارسين بالنادي والمسيرين والأطقم الإدارية والطبية، من القدامى والحاليين ، فضلا عن مجموعة من ضيوف الشرف ومحبي النادي.

وذكر البلاغ أن اللجنة المنظمة تحرص على أن تكون الاحتفالات بمرور قرن، في مستوى مقدار أحد أعرق الأندية الوطنية وأكثرها شعبية، علما بأن تلك الاحتفالات ستشمل نشاطات متعددة تنبسط طوال سنة 2018 

 وكرم النادي الأولمبي  أسطورة ألعاب القوى البطل الأولمبي سعيد عويطة، و بطلة العالم مرتين والمتوجة ببرونزية أولمبياد سيدني نزهة بدوان، وبطل العالم داخل الغرفة وحامل برونزية أولمبياد لندن عبد العاطي إيكدير، والبطل هشام الكروج وإبراهيم بولامي حامل العدد القياسي العالمي سابقا في مسافة3000م موانع وأيضاً أمين لعلو الحائز على ذهبية 1500م في كأس القارات بسبليت سنة2010.

وأتى الحفل الافتتاحي لمائوية نادي الأولمبيك المغربي، مجموعة من الممارسين بالنادي و المسيرين و الأطقم الإدارية والطبية من القدامى والحاليين، فضلا عن مجموعة من ضيوف شرف. 

سنة عقب لقبه العربي، سيتمكن الأولمبيك البيضاوي من الوصول إلى خاتمة كأس العرش، ليجد في مواجهته نفس الخصم الذي واجهه في خاتمة 83 تحت اسم جمعية الحليب، كان فريق الرجاء يريد الإطاحة بخصمه البيضاوي، وهو الشأن الذي لم يتحقق بعدما انهزم النسور في مواجهة الأولمبيك بهدف وحيد في ماتش تاريخية لن ينساها البيضاويون بشكل سريع. وفي نفس السنة سيتوجه فريق الأولمبيك إلى مدينة جدة المملكة العربية السعودية ليدافع عن لقبه العربي، أبدع الفريق كالعادة وهزم فريق السد القطري في عاقبة رائعة وحقق لقبه الثاني على التتابع، مثلما حقق لاعبه أوزوكات لقب اللاعب الأفضل في الدورة لثاني مرة أيضا، وكان فرح المغاربة كبيرا بفريق أمتعنا كثيرا، وأهدى المغرب فرجة مستحقة من عواصم عربية، وأتى مشجعين عريض إلى ملعب تيسيما ليشاطر الفريق أفراحه، وحفظنا جميعا أسماء لاعبيه المتوجين، الدغاي، عرشان، الساخي، القدميري، البكاري، الزيتوني، بو الرواين، فضيل، أوزوكات موماريس وشيبا.. لقد كان الفريق يتوفر على تشكيلة جيدة، وأسعدنا يوما أن نتفرج عليه بفخر ولن نبخل عليه بالتشجيع. في عام 1993، حمل الفريق حقائبه وتوجه إلى الدوحة القطرية، فقد كانت كل الأندية تسأل عنه وتبحث عن كل الخطط لمنعه من حصد الألقاب، وأصبح اسمه أشهر من نار على علم، واستحق لاعبوه إشادة حشود عربية أسعدها الذهاب إلى الملعب للاستمتاع بفنيات فريق مغربي كان على ميعاد آخر مع التتويج، فقد ربح وأمتع وهزم فريق القادسية السعودي في ماتش النهاية وحافظ على لقبه للمرة الثالثة على التكرار، وتلك المرة كسب لاعبه حسن بوالرواين بلقب أفضل لاعب في الدورة، لقد كان بوالرواين لاعبا كبيرا استحق شهادات التقييم من الخصوم قبل المحبين.. وأصبح للأولمبيك إنجاز تاريخي لم يتحقق لناد آخر قبله ولا بعده، ففي سنوات ضئيلة، أصبح للبيضاء موال جميل يتردد على أسماعنا في مختلف المحافل الرياضية، وقد كان الفريق بعد وقت قريب من لقبه الرابع بالعاصمة المصرية القاهرة.. سنة بعد إنجازاته التاريخية، سيصعد فريق الأولمبيك إلى بوديوم الفرق الفائزة بلقب منافسات الدوري المغربي، سيعانق اللقب الذي غاب عن خزائنه، والذي كان خاتمة تألقه الكبير في مجالات الكرة. طيلة مساره الرياضي، استقدم الفريق لاعبين كبارا كاللاعب/الظاهرة ظلمي، في انتقال رياضي شد إليه أعين كل المهتمين بالشأن الرياضي، وقد كان الفريق قلعة للنجوم، فقد جاء بالمدافع البياز، ولعب له الشوح وشعيب ودربه العماري وبلاتشي وحرمة الله والبطاش والخلفي… وطبع على مساره الرائع بالألقاب، لكنه اختفى من بطولتنا، بات نسيا منسيا، في أعقاب اندماجه مع الرجاء سنة 1995 في حدث رياضي لم يتقبله الكثير من عشاق الكرة.




جمال السلامي :الماتش مقابل المنتخب الغيني أدخلتنا بشكل فعلي في أجواء المنافسة على لقب « الشان » 


أكد مدرب المنتخب المغربي للاعبين المحليين ، حُسن السلامي ،مساء يوم الأربعاء في الدار البيضاء، أن الماتش التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الغيني برسم الجولة الثانية من الدور الأكبر للمجموعة الأولى
منتخب المغرب لكرة القدم ويلقب أيضًا أسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن 20، هو منتخب يؤلف بين أحسن لاعبي الساحرة المستديرة كرة القدم المغاربة، وتسيره الجامعة الملكية المغربية للساحرة المستديرة كرة القدم، والمدرب القائم للمنتخب هو هيرفيه رينار.



لعب المنتخب المغربي أول اجتماع رسمي في 19 تشرين الأول 1957 مقابل العراق، في مبارة اختتمت بالتعادل بثلاث أهداف لكل فريق . ساهم المنتخب المغربي 17 مرة في فترة مباريات نهائيات كأس الأمم الأفريقية، لكن لم يتوج باللقب سوى في نسخة 1976، ووصل إلى الختامي في نسخة 2004، واحتل الترتيب الثالثة في 1980. و مركز الرابعة في نسختين 1986 و 1988 مثلما اعتبر من أفضل المنتخبات الأفريقية بعدما احتل الترتيب 10 في تصنيف الفيفا في نيسان 1998، وهو كذلك المنتخب الأفريقي الوحيد الذي احتل صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية لثلاث سنوات متتالية من 1997 إلى 1999. وعلى الدرجة والمعيار العالمي ساهم 5 مرات في كأس العالم لرياضة كرة القدم، وأفضل نتيجة هي الوصول إلى دور ال16 في 1986 كأول منتخب أفريقي و عربي يبلغ إلى ذلك الدور ، و قد انهزم آنذاك في مواجهة ألمانيا بنتيجة 0-1.





محتويات

1 تاريخ

1.1 (1970-1957): البدايات

1.2 (1976-1970): أول ظهور عالمي وقاري

1.3 (1986-1976): الجيل الذهبي

1.4 (2004-1986): بين التوفيق والفشل

1.5 (2014-2004): الفريق القومي المغربي لكرة القدم تعجز عن الزئير

1.6 (2016-2014) صوب بناء المنتخب مرة أخرى

1.7 (2016-الآن) الثبات واسترجاع التوهج

2 سجل النتائج

2.1 2018

3 التشكيلة الحالية

4 سجل المشاركات الدولية

4.1 في كأس العالم

4.2 في كأس الشعوب الأفريقية

5 إحصائيات اللاعبين

5.1 الهدافون التاريخيون

5.2 الأكثر مشاركة

5.3 نجوم تألقوا مع المنتخب

6 إحصائيات الماتشات

7 الشركات الراعية

8 انظر كذلك

9 روابط خارجية

10 المراجع

تاريخ

(1970-1957): البدايات



المنتخب المغربي سنة 1942 و التي عرفت تواجد اللاعب العربي بن مبارك

بعد استقلال المغرب، تأسست الجامعة الملكية المغربية للساحرة المستديرة كرة القدم في 1955 عقب الحماية الفرنسية على المغرب التي بدأت منذ 1912. دخَل الفريق القومي المغربي أول مؤتمر رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق في محيط الألعاب العربية في لبنان ،حيث انتهت المبارة بثلاث مقاصد لكل منتخب.



Crystal xedit.Png ذلك القسم فارغ أو غير مكتمل، شارك بتحريره.

(1976-1970): أول ظهور عالمي وقاري

كانت أول مشاركة للمنتخب المغربي لرياضة كرة القدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك، وقد توعد المغرب بالإنسحاب من المسابقة الرياضية إذا ضُمت إسرائيل إلى المجموعة التي تضم المغرب، مثلما فعلت منذ عامين ماضيين.[4][5][6]



Crystal xedit.Png ذلك القسم فارغ أو غير مكتمل، ساهم بتحريره.

(1986-1976): الجيل الذهبي

تعتبر نسخة كأس الشعوب الأفريقية 1976 بإثيوبيا, أنجح نسخة للمنتخب المغربي على المستوى القاري حيث نجح بالفوز باللقب لأول مرة في تاريخه والوحيد إلى حاجز هذه اللحظة. افتتح المنتخب المغربي مبارياته بمجابهة المنتخب السوداني (2-2) سجل هدفي المغرب كل من أبو علي والشريف وفي ثاني الماتشات كسب المغرب على منتخب الزايير بـ 1-0 من إمضاء اللاعب الزهراوي وفي المباراة الثالثة والأخيرة عن الدور الأول تفوق المغرب على منتخب نيجيريا بـ 3-1 من إمضاء كل من أحمد فرس والتازي والعربي أحرضان فتصدر الأسود المجموعة بـ 5 نقاط، أما الدور الثاني وهو الدور الختامي فأقيم على شكل مجموعة مكونة من 4 منتخبات والمتصدر يحرز اللقب. أول مقابلة كانت ضد منتخب مصر وانتهت بفوز المغرب 2-1 من توقيع أحمد فرس والزهراوي والثانية كانت مقابل منتخب نيجيريا الذي تأهل كثاني للمجموعة التي تصدرها أسود الأطلس وانتهت بفوز المغرب 2-1 من إمضاء أحمد فرس والكزاز وكانت آخر ماتش ضد منتخب غينيا الذي كان لديه 3 نقاط في الوقت الذي كان رصيد المغرب 4 نقاط ما كان يقصد أن المغرب كان يكفيه التعادل لإحراز اللقب أما منتخب غينيا فكان عليها الفوز انطلقت المباراة وبعد مرور 5 دقائق فقط إستلم المغرب صفعة قوية بعد أن طرد حكم الماتش اللاعب السماط وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق ضئيلة سجل النجم الغيني شريف سليمان هدف الريادة لمنتخب غينيا وفي الأنفاس الأخيرة من الصدام وعندما بدأ الغينيون بالاحتفال بعث اللاعب أحمد مكروح الذي يعرف بإسم”بابا” قذيفة صاروخية عجز عن صدها الحارس الغيني، وبعدها أعلن الحكم عن عاقبة الماتش بفوز المغرب بأول كأس إفريقية في تاريخه الرياضي.



وفي كأس العالم 1986 بالمكسيك, أنجز إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والمنتخب البرتغالي، ووصل دور ثمن الختامي كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور، وواجه المنتخب الألماني (جمهورية ألمانيا الاتحادية الغربية سابقا) وخسر بصعوبة من أجل من شوطة حرة غير على الفور نفدها لوثر ماتيوس بأسلوب على الفور، وخرج المنتخب المغربي مرفوع الدماغ.



(2004-1986): بين النجاح والفشل

في كأس الشعوب الأفريقية 1988 التي أقيمت في المغرب,تصدر المغرب مجموعته لكنه انهزم أمام الكاميرون في نصف النهائي, و احتل المرتبة الرابعة بعد هزيمته في مباراة تحديد المرتبة الثالثة أمام الجزائر بضرابات الترجيح بواقع (4-3) عقب التعادل 1-1 .و في كأس الأمم الأفريقية 1992 أقصي ايضا من الدور الأكبر. ثم إن المغرب لم يستطع المساهمة في نسختينكأس الأمم الأفريقية 1994, كأس الشعوب الأفريقية 1996.



في أعقاب فشله في المشاركة في نهائيات كأس العالم 1990 , تأهل المنتخب المغربي مكررا إلى مباريات نهائيات كأس العالم في دورتي 1994 و 1998 . لكنه في كأس العالم 1994 خرج من الدور الأضخم في أعقاب خسارته في كل مبارياته , إذ خسر أمام بلجيكا ب 0-1 ثم في مواجهة المملكة السعودية 1-2 و في النهاية أمام هولندا ب 1-2 . و في كأس العالم 1998 قدم المنتخب المغربي تأدية رائعا , فبعد تعادله في مواجهة النرويج ب 2-2 و خسارته في مواجهة البرازيل ب 0-3 سحق المنتخب المغربي اسكتلندا ب 3-0 لكنه لم يحالفه الحظ في التأهل بعد مكسب النرويج على البرازيل ب 2-1 في الدقيقة الأخيرة .وفي تصفيات كأس العالم 2002 لم يستطع المغرب التأهل لمونديال 2002 . أما فيما يتعلق كأس الأمم الأفريقية 2000 و كأس الشعوب الأفريقية 2002 فإن المغرب قد خرج مرة ثانية من الدور الأضخم.



و في كأس الشعوب الأفريقية 2004 أنجز المغرب إنجازا تاريخيا بوصوله إلى الختامي . أوقعت القرعة المغرب إلى ناحية نيجيريا و جنوب أفريقيا و بنين . ربح في أول ماتش في مواجهة نيجيريا ب 1-0 ثم سحق بنين 4-0 قبل أن يتعادل 1-1 مع جنوب أفريقيا . و في 1/4 النهائي واجه الجزائر في ماتش دراماتيكية حيث بعدما كانت النتيجة هي التعادل السلبي تقدم المنتخب الجزائري بهدف قبل نهاية المبارة بعشر دقائق قبل أن يسجل مروان الشماخ مقصد التعادل في الوقت البديل ثم في الأشواط الإضافية استكمل المغرب هدفين آخرين ليتأهل إلى نصف الختامي حيث واجه مالي التي سحقها ب 4-0 ليتأهل إلى الختامي لمجابهة البلد المضيف تونس . و استطاعت تونس الفوز على المغرب ب 2-1.



(2014-2004): أسود الأطلس تعجز عن الزئير

عقب الكان بدأ منتخب المغرب تصفيات كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم 2006 في المجموعة 5 . أوقعت القرعة المغرب إلى ناحية تونس التي خسر أمامها نهائي كأس الشعوب الأفريقية 2004 ب 2-1، بالإضافة إلى منحى منتخبات مالاوي وكينيا، غينيا، بوركينا فاسو، بوتسوانا . حقق المغرب سلسلة من الإنتصارات و التعادل حيث نذكر فوزه على بوركينا فاسو ب 4-0 [7], و على كينيا ب 5-1[8] , ثم على بوتسوانا ب 4-1[9] . لكن في أخر ماتش واجه تونس يوم 8 شهر أكتوبر 2005، كان المغرب يحتل المرتبة 2 في مجموعته في أعقاب تونس التي كان في حاجة للتعادل بينما كان المغرب في حاجة للفوز إذا ما أراد التأهل لنهائيات كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم 2006 . و قد تعادل الفريق القومي المغربي لكرة القدم ذهابا على أرضهم أمام نسور قرطاج لذلك كان من الضروري الفوز على تونس[10] · [11]. بدأت المبارة و سجل مروان الشماخ هدفا في الدقيقة 3 ثم تعادلت تونس في الدقيقة 18 قبل أن يتقدم المنتخب المغربي مرة أخرى بواسطة طلال القرقوري في الدقيقة 42. لكن للأسف تعادل المنتخب التونسي من خلال عادل الشاذلي في الدقيقة 69[12].و تأهل تونس إلى المونديال رغم أن المنتخب المغربي لم ينهزم أية ماتش في اللتصفيات تحت قيادة بادو الزاكي.



ومع ذلك بفضل احتلاله الترتيب الثانية في التصفيات تأهل المنتخب المغربي إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2006، وقد وضعت القرعة المغرب إلى منحى البلد المضيف مصر وكوت ديفوار وليبيا. بالنسبة لمبارته الأولى في مواجهة فيلة كوت ديفوار انهزم المغرب ب 1-0 من ضربة جزاء قام بتنفيذها بنجاح ديدييه دروغبا . وفي المباراة المقبلة وأمام جماهير البلد المضيف تعادل المغرب مع جمهورية مصر العربية بدون مقاصد و بنفس النتيجة أمام منتخب ليبيا . ليخرج المغرب من الدور الأول في أعقاب احتلاله المركز الثالث بمخزون نقطتين.



في 16 نونبر 2007 واجه المغرب منتخب الجمهورية الفرنسية للمرة 5 في تاريخه و للمرة الأولى علي ملعب الجمهورية الفرنسية. تمكن المغرب من الحصول نتيجة التعادل 2-2. وفي نفس السنة تمكن المنتخب المغربي من التأهل لنهائيات كأس الشعوب الأفريقية 2008.و مثل النسختين الماضيتين و ضعت القرعة المغرب إلى منحى البلد المضيف منتخب غانا و منتخبي غينيا و ناميبيا. في أول مبارة ضرب أسود الأطلس بقوة وسحقوا منتخب ناميبيا ب 5-1 عقب توقيع نجمه سفيان علودي هاتريك , إلا أن للأسف تعرض علودي للإصابة حرمته من المشاركة مع المنتخب في المبارتين التاليتين، وبغبابه هذا انهزم المنتخب المغربي أمام غينيا ب 2-3 ثم خسر أمام البلد المضيف غانا ب 0-2 ليخرج المغرب للمرة الثانية على التكرار من الدور الأضخم.



عقب ذلك ساهم المغرب في تصفيات كأس أفريقية و كأس العالم 2010.و قد تم تعيين المدرب الفرنسي روجيه لومير يوم 13 ماي 2008 لقيادة الفريق القومي المغربي لكرة القدم في التصفيات، حيث بدأ المغرب 4 انتصارات وتعادل واحد في 2008 . لكن ابتداء من 2009 في أعقاب الهزيمة في الديار في مواجهة الغابون يوم 28 مارس 2009، استقال الجنرال حسني بنسليمان رئيس الاتحاد المغربي للساحرة المستديرة كرة القدم منذ 1995 بعد سوء النتائج التي لازمت المغرب منذ آخر إنجاز في 2004.و تم تكليف علي الفاسي الفهري رئيسا جديدا للجامعة في 16 نيسان 2009.





جماهير المنتخب المغربي في ماتش (المغرب – جمهورية الجزائر) في مراكش ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2012 والتي انتهت لصالح المنتخب المغربي 4-0

رغم تحويل الرئيس إلا أن النتائج السيئة تواصلت إذ تعادل مرتين تواليا أمام الكاميرون من دون أهداف خارج القوعد وأمام توغو ب 0-0. وفي 7 يوليوز 2009 تخلت الجامعة عن لومير وعينت مكانه حسن مومن . و رغم تحويل المدير الفني تعادل المغرب أيضا إلا أن هذه المرة خارج الديار و قبل وصوله إلى خط الخاتمة من التصفيات كانت النتائج كارثية بعد الفقدان في مواجهة الغابون ب 1-3 و أمام الكاميرون ب 0-2 في فاس. ليخرج المغرب خالية الوفاض دون أن يتأهل إلى أية منافسة.



وفي 2010 لم يلعب المغرب كثيرا، لكن تعيين البلجيكي إيريك غيريتس يوم 8 يونيو 2010 أعطى نفسا جديدا للمنتخب .و بالفعل، تحت قيادة غيريتس، استطاع المغرب أن يتأهل إلى مباريات نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 بعد أن ربح التصفيات في آخر ماتش في مواجهة تانزانيا ب 3-1. و في تلك التصفيات ايضا، جمهورية الجزائر التي انتصرت على المغرب ب 1-0 في عنابة سيتم الفوز عليها في مراكش بنتيجة تاريخية 4-0.



طول الوقت تحت قيادة غيريتس، سيظهر المنتخب المغربي للمرة 14 في الكان وقتما سيشارك في نسخة 2012 من كأس أمم أفريقيا . وكما في النسخ الأخيرة للكان أوقعت القرعة منتخب المغرب مرة ثانية إلى منحى البلد المضيف منتخب الغابون فضلا على ذلك منتخب تونس والنيجر. وبدأ المنتخب الكأس بنتيجة سيئة حيث انهزم مقابل تونس ب 2-1 ثم وجب على المغرب مواجه أصحاب الأرض و المتابعين منتخب الغابون، ورغم أن المغرب كان سباقا في افتتاح النتيجة سوى أنه خسر ب 3-2 فخرج المغرب من الدور الأول مرة ثانية ثم أضاف المباراة الأخيرة حيث فاز بهدف نضيف ضد النيجر.



ورغم المستوى الذي ظهر به المغرب على المستوى القاري شارك المنتخب المغربي في كأس العرب بلاعبين كلهم يلعبون في المسابقة الرياضية الوطنية المغربية إلا أنه تمَكّن التتويج بالكأس للمرة الأولى في تاريخه.



بعد ذلك دخل المغرب غمار تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2013 حيث كان نسق التصفيات على شكل مبارتي ذهاب وإياب، وأوقعت القرعة المغرب في مواجهة منتخب موزمبيق وقد كانت ماتش الذهاب على أرض الأخير يوم 9 شتنبر 2012 حيث خسر المغرب ب 0-2 الشيء الذي عجل برحيل المدير الفني البلجيكي إريك غيريتس و تم تكليف رشيد الطاوسي حيث قاد أسود الأطلس إلى المباريات الختامية عقب سحقه في مباراة الإياب لمنتخب مزمبيق ب 4-0. وفي الكان 2013 وكما وقع في النسخ الأخير مرة ثانية أوقعت القرعة منتخب المغرب إلى جانب المنتخب المضيف جنوب أفريقيا بالإضافة إلى منتخبي أنغولا و الرأس الأخضر. وقد بدأ المغرب المباراة الأولى في مواجهة أنغولا و تعادل سلبا و في الماتش الثانية تعادل مع الرأس الأخضر أما في المبارة الأخير كان المغرب بحاجة إلى الفوز لكنه اصطدم بصاحب الأرض و المشجعين منتخب جنوب أفريقيا ورغم أن المغرب افتتح النتيجة بواسطة عصام العدوة في الدقيقة 9 لكن البفانا بفانا تعادل ثم تقدم المغرب مجددا في الدقيقة 81 بهدف أحدثه عبد الإله الحافيظي بيد أن الحظ لم يحالف الفريق القومي المغربي لكرة القدم وتعادلت في جنوب أفريقيا و خرج المغرب من الدور الأضخم في أعقاب انتصار الرأس الأخضر في الدقيقة الأخيرة ضد أنغولا ب 2-1. وعلى مستوى كأس العالم 2014 فشل المنتخب المغربي مرة ثانية في الوصول إلى المباريات الختامية الشيء الذي جعل الكرة المغربية تحاول إلى التغيير لتنهض مكررا وتجسد ذلك في التغيير الشامل الذي طرأ في إدارة الاتحاد المغربي لرياضة كرة القدم.



(2016-2014) صوب تشييد المنتخب مرة أخرى



بادو الزاكي

بعد الجدل الطويل الذي دار بين متولي مسؤلية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنتخب أخيرا فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة و قدم مشروع جديد يرمي إلى إعادة الكرة المغربية إلى أمجادها .وأمام النكسات و الإخفافات التي لازمت أسود الأطلس طيلة عشر أعوام منذ 2004 طالبت الحشود المغربية برجوع المدير الفني بادو الزاكي صاحب آخر إنجاز في كأس الأمم الأفريقية 2004 خاصة وأنه كان من المخطط أن تجري نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015 في المغرب، و فعليا بعد ترقب طويل تعاقدت الجامعة الملكية المغربية لرياضة كرة القدم مع الزاكي الجمعة 2 ماي 2014 [13] مثلما تم تكليف نجمي الكرة المغربية السابقين مصطفى حجي وسعيد شيبة مساعدين للمدرب، وأخد الزاكي على عاتقه هامة التأهب للكان فقام بمعسكر في البرتغال ثم واجه دولة روسيا وديا في شهر يونيو، كما لعب أربع مباريات ودية أخرى في شهري شتنبر و أوكتوبر . إلا أن حدث ما لم يكن متوقعا إذ أن المغرب لم يستطيع من المساهمة في كأس الأمم الأفريقية 2015 بسبب استبعاده من قبل الكاف وكذلك من تنظيم الكأس بعد أن طالب المغرب بإرجاء الدورة إلى 2016 خوفا من انتشار وباء إيبولا [14]. و نتيجة لهذا فرض الكاف على المغرب جزاءات مادية وحرمان المنتخب المغربي من المشاركة في النسختين القادمتين للكأس الأفريقية 2017 و 2019، إلا أن التحالف المغربي رفع طلب مقابل الكاف عقب تلك العقوبات القاسية إذ نجح في رفع العقوبات عنه وهذا من قبل محكمة التحكيم الرياضي بعد أن قررت الأخيرة خفض الجزاءات المالية ورفع الجزاءات المرتبطة بمساهمة الفريق القومي في المنافسات القارية [15] و بذلك عاد الفريق القومي المغربي لكرة القدم إلى الواجهة، وتصفيات كأس الشعوب الأفريقية 2017 أول منافسة يخوضها حيث يلعب إلى جانب كل من منتخبات الرأس الأخضر، ليبيا و ،ساو توميه وبرينسيب، وفي أول مبارتين في التصفيات بدأ الفريق القومي المغربي لكرة القدم في استعادة التوهج مرة أخرى بانتصار على كل من ليبيا ب 1-0 في أكادير وفوزه على ساو توميه وبرينسيب في 0-3 في خطوة مهمة باتجاه التأهل إلى الكأس الأفريقية 2017. وعلى صعيد آخر، أسفرت قرعة تصفيات كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم 2018 عن مجابهة صعبة نسبيا عندما واجه الأسود منتخب غينيا الاستوائية ذهابا وإيابا برسم الدور الثاني، حيث فاز المغرب في ماتش الذهاب على أرضه ب2-0 ورغم خسارته إيابا ب0-1 تمكن أسود الأطلس من العبور إلى دور المجموعات المؤهل لتصفيات كأس العالم لرياضة كرة القدم 2018. وخلافا لكل التوقعات قامت الجامعة المغربية بالإنفصال عن الزاكي بالتراضي وتم توظيف موضعه المدرب الفرنسي هيرفيه رينار لقيادة الفريق القومي المغربي لكرة القدم في التصفيات الأفريقية المؤهلة للكأس القارية والتصفيات المؤهلة للمونديال.



(2016-هذه اللحظة) الثبات واسترجاع التوهج



هيرفي رونار المدرب القائم لمنتخب المغرب للساحرة المستديرة كرة القدم

في أعقاب الاتفاق وتوقيع عقد مع هيرفي رونار كأن أول محك لذلك الآخير هو تخطى عقبة منتخب الرأس الأخضر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017، حيث نجح في الفوز عليه ذهابا ب 0-1 وإيابا ب 2-0 ومن ثم كان المنتخب المغربي أول المتأهلين للكان. وبعد أن أكمل الهامة الأولى بنجاح كان في مواجهته تحد أكثر أهمية وهو تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018، وقد أنجز نتيجة مقبولة بتعادلين سلبيين أمام كل من الغابون وساحل العاج. لكن الجماهير المغربية كانت تنتظر نتيجة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية 2017 حيث كانت تمني النفس بتجاوز دور المجموعات الذي عجز عن تجاوزه المغرب منذ 2004، لكن التشكيلة المستدعاة للكان أتارت جدلا واسعا في الشارع الرياضي المغربي بعد عدم استدعاء نجم أياكس أمستردام حكيم زياش، إلا أن المغرب رغم هذا قدم تأدية مشرفا في البطولة فرغم الهزيمة في المباراة الأولى أمام الكونغو الديمقراطية من أجل نظيف إلا أن أسود الأطلس استعادو التوازن في الماتش الثانية بعد أن قلبو تأخرهم بهدف في مواجهة منتخب توغو إلى مكسب ب 3-1 من توقيع عزيز بوهدوز وغانم سايس ويوسف النصيري، وفوز على منتخب ساحل العاج بهدف نقي من توقيع رشيد عليوي ليتأهل بهذا الأسود لربع النهائي عقب عدم تواجد دام 13 سنة، وفي ربع النهائي واجه المغرب منتخب مصر لكنه انهزم في الدقائق الأخيرة من أجل مباغت بعدما سيطر المنتخب المغربي على مجريات المبارة . عقب ذلك أجرى المغرب عدة مبارايات ودية استعدادا للمنافسات المقبلة أمام كل من بوركينا فاسو وتونس وهولندا. وبعد فعل قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية لرياضة كرة القدم 2019 حدث المغرب بقرب البلد الممنهج الكاميرون ومنتخب وملاوي ومنتخب جزر القمر، وفي أولى ماتشاته بالتصفيات المؤهلة لكان 2019 انهزم المنتخب المغربي مباراته الأولى وقتما حل ضيفا على منتخب الكاميرون ب 0-1.



في 1 شهر سبتمبر 2017 وفي مباراته الثالثة في التصفيات المؤهلة لمونديال 2018، سحق الفريق القومي المغربي لكرة القدم منتخب مالي بنتيجة 6-0 سجل منها حكيم زياش ثنائية ووقع باقي مقاصد المغرب كل من خالد بوطيب وأشرف حكيمي وفيصل غداة و ميمون ماحي، غير أن التعادل السلبي في أعقاب هذا خارج الديار أدخل الشك للجمهور المغربي بشأن احتمالية تأهل المغرب للمونديال، إلا أن الثقة آبت للجمهور بعد خطفه صدارة المجموعة الثالثة من ساحل العاج، في أعقاب مكسبه بثلاثية نقية على منتخب الغابون في الدار البيضاء بهاتريك لخالد بوطيب، وفي آخر مبارة بالتصفيات مقابل ساحل العاج كان المغرب بحاجة لنقطة واحدة من أجل العبور للمونديال.



وفي يوم 11 نوفمبر 2017 في مباراة حاسمة من أجل التأهل للمونديال فاز المغرب على ساحل العاج ب0-2 في أبيدجان والهدفين من توقيع نبيل درار والمهدي بنعطية، وبالتالي تأهل الفريق القومي المغربي لكرة القدم في النهاية إلى مونديال دولة روسيا بعد عدم تواجد ظل 20 سنة .[16][17]



Crystal Clear app kdict.Png مقالة مفصلة: كأس العالم 2018 المجموعة ب

أوقعت قرعة كأس العالم منتخب المغرب في المجموعة الثانية إلى ناحية البرتغال وإسبانيا وإيران، حيث استهل مشواره في المونديال بمواجهة إيران ثم البرتغال وفي النهاية إسبانيا. قبل التوجه لروسيا قام المنتخب المغربي بتجمع إعدادي في سويسرا ابتداء من 22 مايو وفي 31 من نفس الشهر دخَل المنتخب الوطني ماتش ودية مقابل أوكرانيا في العاصمة السويسرية اختتمت بالتعادل السلبي. كسب في مباراة ودية ثانية على حساب سلوفاكيا بنتيجة 2-1.



في 15 شهر يونيو خاض منتخب المغرب أول ماتش له أمام إيران؛ وانهزم من أجل نقي سجله اللاعب عزيز بوحدوز مقابل مرماه في الوقت تعويض الضائع من المباراة (90 + 5). تديَّل عقب هذه الماتش المجموعة الثانية بمخزون صفر نقطة خاصة في أعقاب تعادل إسبانيا والبرتغال بـ 3 بمقابل 3. في 20 يونيو لعب المنتخب المغربي ثاني مباراة له أمام البرتغال وبالرغم من تقديمه لأداء قوي سوى أنه انهزم بهدف نظيف وقَّعهُ النجم كريستيانو رونالدو في الدقيقة الرابعة، ليخرج المنتخب المغربي مبكرا من المسابقة. لعب لقاء شكلي أخير مقابل المنتخب الإسباني يوم الإثنين 25 حزيران 2018؛ وقدم فيه مردودا جيدا حيث نجح في فرض التعادل الإيجابي بثنائية لمثلهما على نظيره الإسباني أحد المُرشحين لنيل اللقب خاصة أن هذا الأخير إستطاع أن التعديل بواسطة لاعبه ياغو أسباس في وقت متأخر من عمر المباراة.



سجل النتائج

Crystal Clear app kdict.Png مقالة مفصلة: نتائج منتخب المغرب لرياضة كرة القدم

2018

23 آذار 2018مباراة ودية المغرب  2–1  صربيا ˂تورينو، إيطاليا

27 مارس 2018مباراة ودية المغرب  2–0  أوزبكستان ˂الدارالبيضاء، المغرب

31 ماي 2018مباراة ودية المغرب  0-0  أوكرانيا ˂سويسرا

4 حزيران 2018مباراة ودية المغرب  1-2  سلوفاكيا ˂سويسرا

9 يونيو 2018مباراة ودية إستونيا  3-1  المغرب ˂إستونيا

15 يونيو 2018كأس العالم 2018 المغرب  1-0  إيران ˂الاتحاد الروسي. سانت بطرسبرغ

20 يونيو 2018كأس العالم 2018 البرتغال  0-1  المغرب ˂روسيا . موسكو

25 شهر يونيو 2018كأس العالم 2018 إسبانيا  2-2  المغرب ˂روسيا، كالينينغراد

8 أيلول 2018تصفيات كأس أفريقيا 2019 المغرب  ×  ملاوي ˂المغرب

10 شهر أكتوبر 2018ت. كأس أفريقيا 2019 المغرب  ×  جزر القمر ˂المغرب

13 تشرين الأول 2018ت. كأس أفريقيا 2019 جزر القمر  ×  المغرب ˂جزر القمر

16 نوفمبر 2018تصفي. كأس أفريقيا 2019 المغرب  ×  الكاميرون ˂المغرب

التشكيلة الجارية

لائحة ال23 لاعب المستدعاة للمساهمة في كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم 2018 [18]

تاريخ الماتشات: 15–25 حزيران 2018

المنافسون: إيران، البرتغال و إسبانيا

آخر تحديث للمباريات والأهداف كان بعد المبارة التي لعب مقابل إسبانيا 25 حزيران 2018.

الرقم المركز اللاعب تاريخ الميلاد (العمر) لعب سجل النادي

12 حارس منير المحمدي 10 شهر مايو 1989 (العمر 29 سنة) 31 0 إسبانيا نادي ملقا

1 حارس ياسين بونو 5 شهر أبريل 1991 (العمر 27 سنة) 11 0 إسبانيا نادي جيرونا

22 حارس أحمد رضى التكناوتي 5 نيسان 1996 (السن 22 سنة) 2 0 المغرب اتحاد طنجة

17 دفاع نبيل درار 25 شباط 1986 (السن 32 سنة) 36 3 تركيا فنربخشة

2 دفاع أشرف حكيمي 4 شهر نوفمبر 1998 (السن 19 سنة) 13 1 ألمانيا بوروسيا دورتموند

5 دفاع المهدي بنعطية 17 أبريل 1987 (السن 31 سنة) 59 2 إيطاليا يوفنتوس (العميد)

6 دفاع غانم سايس 26 آذار 1990 (العمر 28 سنة) 28 1 إنجلترا وولفرهامبتون واندررز

4 دفاع مروان دا كوستا 6 أيار 1986 (العمر 32 سنة) 31 1 تركيا إسطنبول باشاكشهر

3 دفاع حمزة منديل 21 شهر أكتوبر 1997 (السن 20 سنة) 13 0 جمهورية ألمانيا الاتحادية نادي شالكه

14 وسط مبارك بوصوفة 15 آب 1984 (العمر 34 سنة) 62 7 دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة نادي الجزيرة (نائب العميد)

8 وسط كريم الأحمدي 27 كانون الثاني 1985 (السن 33 سنة) 53 1 المملكة العربية السعودية نادي الإتحاد السعودي

21 وسط سفيان أمرابط 21 آب 1996 (العمر 22 سنة) 7 0 هولندا فينورد

15 وسط يوسف آيت بن ناصر 7 يوليو 1996 (السن 22 سنة) 14 0 فرنسا نادي موناكو

10 وسط يونس بلهندة 25 فبراير 1990 (العمر 28 سنة) 50 5 تركيا غلطة سراي

16 وسط نورالدين أمرابط 31 آذار 1987 (العمر 31 سنة) 47 4 المملكة العربية السعودية نادي النصر السعودي

23 وسط المهدي كارسيلا 1 تموز 1989 (العمر 29 سنة) 22 1 بلجيكا ستاندارد لييج

18 وسط أمين حاريث 18 شهر يونيو 1997 (العمر 21 سنة) 7 0 ألمانيا نادي شالكه

11 وسط فيصل صبيحة 1 أغسطس 1988 (السن 30 سنة) 25 2 إسبانيا نادي خيتافي

7 وسط حكيم زياش 19 مارس 1993 (السن 25 سنة) 21 9 هولندا أياكس أمستردام

13 إنقضاض خالد بوطيب 24 نيسان 1987 (السن 31 سنة) 20 8 تركيا يني مالطايا سبور

20 هجوم عزيز بوهدوز 29 يناير 1987 (العمر 31 سنة) 17 3 المملكة العربية السعودية نادي الباطن

9 إنقضاض أيوب الكعبي 23 حزيران 1993 (العمر 25 سنة) 12 11 الصين هيبي شينا فورشن

19 إنقضاض يوسف النصيري 1 يونيو 1997 (العمر 21 سنة) 17 3 إسبانيا نادي ملقا



سجل المشاركات العالمية

في كأس العالم

Crystal Clear app kdict.Png مقالة مفصلة: المغرب في كأس العالم لرياضة كرة القدم

سجل كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم  سجل تصفيات كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم

السنة الدور المرتبة لعب فوز تعادل هزيمة له عليه لعب انتصر تعادل انهزم له عليه

الأوروغواي 1930 لم يشارك لم يشارك

إيطاليا1934

فرنسا1938

البرازيل 1950

سويسرا 1954

السويد 1958

تشيلي 1962 لم يتأهل 7 2 2 3 7 8

إنجلترا 1966 تم استبعاده تم استبعاده

المكسيك 1970 دور المجموعات 14 3 0 1 2 2 6 10 4 4 2 11 7

جمهورية ألمانيا الاتحادية الغربية 1974 لم يتأهل 10 4 3 3 12 13

الأرجنتين 1978 2 0 2 0 2 2

إسبانيا 1982 8 3 2 3 5 6

المكسيك 1986 دور ال 16 11 4 1 2 1 3 2 8 5 2 1 12 1

إيطاليا 1990 لم يتأهل 6 1 3 2 4 5

أميركا 1994 دور المجموعات 23 3 0 0 3 2 5 10 7 2 1 19 4

دولة فرنسا 1998 دور المجموعات 18 3 1 1 1 5 5 6 5 1 0 14 2

كوريا الجنوبية اليابان 2002 لم يتأهل 10 6 3 1 11 3

ألمانيا 2006 10 5 5 0 17 7

جنوب أفريقيا 2010 10 3 3 4 14 13

البرازيل 2014 6 2 3 1 9 8

روسيا 2018 دور المجموعات غ/م 3 0 1 2 2 4 8 4 3 1 13 1

دولة قطر 2022 سيحدد لاحقا سيحدد لاحقا

المجموع دور ال 16 4/22 13 2 4 7 12 18 109 50 38 21 148 79

في كأس الأمم الأفريقية

سجل كأس أفريقيا للأمم  سجل تصفيات كأس أفريقيا للأمم

السنة الدور المرتبة لعب انتصار تعادل هزيمة له عليه لعب فوز تعادل هزيمة له عليه

دولة السودان 1957 لم يساهم لم يساهم

الجمهورية العربية المتحدة 1959

إثيوبيا 1962 تم استبعاده تم استبعاده

غانا 1963 لم يتأهل 2 1 0 1 5 6

تونس 1965 لم يشارك لم يشارك

إثيوبيا 1968

جمهورية السودان 1970 لم يتأهل 2 1 0 1 1 2

الكاميرون 1972 دور المجموعات المرتبة ال 5 3 0 3 0 3 3 4 2 0 2 9 6

جمهورية مصر العربية 1974 لم يتأهل لم يساهم

إثيوبيا 1976 البطل المرتبة ال 1 6 4 2 0 11 6 6 4 0 2 13 4

غانا 1978 دور المجموعات المرتبة ال 6 3 1 1 1 2 4 تأهل بصفته البطل

نيجيريا 1980 المركز الثالثة المرتبة ال 3 5 2 1 2 4 3 4 2 1 1 14 5

ليبيا 1982 لم يتأهل 4 3 0 1 8 4

ساحل العاج 1984 4 1 2 1 4 2

جمهورية مصر العربية 1986 الترتيب الرابعة المرتبة ال 4 5 1 2 2 4 5 2 1 1 0 1 0

المغرب 1988 الترتيب الرابع المرتبة ال 4 5 1 3 1 3 3 تأهل بصفته مستضيف البطولة

جمهورية الجزائر 1990 لم يتأهل 2 0 2 0 1 1

السنغال 1992 دور المجموعات المرتبة ال 9 2 0 1 1 1 2 6 4 0 2 11 4

تونس 1994 لم يتأهل 6 2 2 2 5 4

في جنوب أفريقيا 1996 4 1 1 2 2 4

بوركينا فاسو 1998 ربع ختامي المرتبة ال 6 4 2 1 1 6 3 6 4 2 0 10 1

غانانيجيريا 2000 دور المجموعات المرتبة ال 11 3 1 1 1 1 2 4 2 2 0 6 4

مالي 2002 دور المجموعات المرتبة ال 9 3 1 1 1 3 4 6 3 1 2 5 4

تونس 2004 الوصيف المرتبة ال 2 6 4 1 1 14 4 6 5 1 0 10 0

جمهورية مصر العربية 2006 دور المجموعات المرتبة ال 13 3 0 2 1 0 1 10 5 5 0 17 7

غانا 2008 دور المجموعات المرتبة ال 11 3 1 0 2 7 6 4 3 1 0 6 1

أنغولا 2010 لم يتأهل 10 3 3 4 14 13

الغابونغينيا الاستوائية 2012 دور المجموعات المرتبة ال 12 3 1 0 2 4 5 6 3 2 1 8 2

جنوب أفريقيا 2013 دور المجموعات المرتبة ال 10 3 0 3 0 3 3 2 1 0 1 4 2

غينيا الاستوائية 2015 تم استبعاده لم يساهم

الغابون 2017 1/4 الختامي المرتبة ال 7 4 2 0 2 4 3 6 5 1 0 10 1

الكاميرون 2019 سيحدد لاحقا      

ساحل العاج 2021      

غينيا 2023      

المجموع 1 لقب 16/31 61 21 22 18 70 57 106 56 27 23 164 77

إحصائيات اللاعبين

الهدافون التاريخيون

الهدافين التاريخيين للمنتخب المغربي

عدد المباريات اللاعب فترة اللعب للمنتخب عدد الأهداف

77 أحمد فرس 1966-1979 42

55 صلاح الدين بصير 1994-2002 27

58 عبد الجليل حدا 1995-2002 19

64 مروان الشماخ 2003 – هذه اللحظة 18

64 يوسف حاجي 2003-2012 16

– عبد السلام الغريسي 1983-1995 16

36 يوسف العربي 2010 – هذه اللحظة 15

الأكثر مشاركة

اللاعبين الأكثر مشاركة مع المنتخب المغربي

عدد الماتشات اللاعب فترة اللعب للمنتخب عدد المقاصد

140 عبد المجيد الظلمي 1974-1988 8[19]

118 بادو الزاكي 1979-1992 0

116 علال بن قصو 1964-1974 0

115 نور الدين النيبت 1990-2006 4

113 مولاي إدريس الخنوسي 1962-1971 –

101 عزيز بودربالة 1979-1992 –

99 الطاهر الخلج 1993-2003 4

نجوم تألقوا مع المنتخب

تتوجه أعين عاشقين الساحرة المستديرة الوطنية، مساء السبت القادم، إلى المركب الرياضي محمد الخامس في الدار البيضاء، حيث سينازل المنتخب الوطني المغربي قرينه المالاوي برسم الجولة الثانية من مسابقات المجموعة الثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها الكاميرون صيف 2019، وكله طموح في استكمال العروض الجيدة التي أشر عليها قبل وخلال بطولة روسيا 2018.



ففي أول ظهور لهم في مواجهة المتابعين المغربي، عقب الاقصاء المبكر والمر في نهائيات مسابقة روسيا، يأمل أسود الناخب الوطني، الفرنسي هيرفي رونار، إلى التصديق على أداء جيد وتحقيق الفوز الأضخم لهم في تلك التصفيات ومحو تعثرهم خلال الجولة الأولى حين حلوا ضيوفا على المنتخب الكاميروني، حيث انهزموا من أجل لصفر، وبالتالي التأشير على انطلاقة جيدة لضمان تذكرة العبور إلى العرس الإفريقي في المجموعة التي تحوي معها كلا من الكاميرون والمالاوي وجزر القمر.



وتطمح العناصر الوطنية التي تم استدعاؤها لخوض تلك المباراة إلى تكريس علاقة الثقة التي نسجتها مع الحشد المغربي قبل وبعد مونديال روسيا، خاصة وأن اللقاء سيجرى على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس، حيث يحس اللاعبون بدفء غير عاد وحماس وحث منقطعي النظير؛ ما يجعلهم يقدمون أفضل العروض على أرضية أرض ملعب “الرعب” الذي يشكل الوجهة المفضلة لرونار.



وتكتسي هذه المباراة أهمية بالغة لكونها تأتي لتأكيد الصحوة التي تعيشها كرة القدم الوطنية، والسعي إلى بلوغ الريادة إفريقيا، سواء على صعيد المنتخبات أو الفرق المحلية، ومن ثم زرع الدفء والاطمئنان في نفوس الجماهير التي تتطلع بشوق إلى حضور الأسود للمرة 17 في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، ولم لا التتويج بالكأس الغالية التي غابت عن خزائن النخبة الوطنية منذ 1976.



والواقع أن ماتش يوم السبت المقبل لن تكون مبسطة، خصوصا أنها، من ناحية، تأتي مع انطلاق السيزون الكروي حيث يفتقد عدد من اللاعبين، الذين يمارس غالبيتهم في البطولات الأجنبية، إلى الطراوة البدينة ويعانون من قلة المنافسة، ومن ناحية أخرى، ستضع الفريق القومي المغربي لكرة القدم في مواجهة منتخب مغمور على الصعيد الإفريقي، يتقاسم الصدارة مع المنتخب الكاميروني في أعقاب انتصاره على منتخب جزر القمر بهدف لصفر برسم المرحلة الأولى من هذه المسابقات، التي جرت في 10 حزيران من العام الفائت.



وأمام هذا المعطى، فضل الناخب الوطني، الفرنسي هيرفي رونار، المناداة على التركيبة البشرية الأساسية التي خاض بها مسابقة دولة روسيا، ماعدا المدافع مهدي بنعطية، حيث فضل تعويضه باللاعب الواعد نايف اكرد المنضم حديثا بصفوف نادي ديجون الفرنسي، وارتأى المناداة على المدافع اليمين لفريق أجاكس أمستردام الهولندي الشاب نصير المزرواي الذي يوقع على انطلاقة أكثر من  جيدة رفقته مواطنه حكيم زياش المتوج مؤخرا بجائزة أحسن لاعب في الدوري الهولندي (الارديفيزي).



والملاحظ أن التركيبة البشرية التي اعتمدها رونار تجمع بين لاعبين احترافيين متمرسين راكموا تجربة هائلة على الصعيد العالمي والإفريقي، يتقدمهم المايسترو امبارك بوصوفة وكريم الأحمدي ويونس بلهندة ونبيل درار ومروان داكوستا ورومان سايس ونور الدين امرابط وخالد بوطيب، علاوة على الحارس منير المحمدي، ولاعبين شبان واعدين، من بينهم على الخصوص أمين حارث وأشرف حكيمي وحمزة منديل ويوسف النصيري وأيوب الكعبي.



ويظهر أن رونار فضل استدعاء لاعبين يمزجون بين الحنكة والتجربة والفتوة والقوة دون إغفال عنصر الجاهزية، لوعيه جيدا بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه، وكذا الضرورة القصوى التي يكتسيها هذا اللقاء الذي يشكل واحد من المفاتيح التي ستعطي دفعة معنوية ونفسية قوية للعناصر الوطنية بهدف استكمال تصفيات كأس إفريقيا بروح الفريق الذي لا يقبل عن الفوز بديلا.





تجدر الدلالة حتّى نتائج المنتخب الكاميروني في التصفيات لن تحتسب لكونه مستضيف الدورة، التي ستشهد للمرة الأولى في تاريخ كأس الشعوب الإفريقية مشاركة 24 منتخبا بدل 16.

و هذا في إطار مسابقات مسابقة افريقيا للاعبين المحليين  » ادخلتنا بشكل فعلي في أجواء المنافسة على لقب الشان » ، مبرزا أن الفريق الغيني كان صعب المراس ،ومحكم التنظيم ,و داع متاعب كبيرة للمنتخب المغربي .وأشاد السلامي أثناء المؤتمر الصحافية التي أعقبت المباراة، التي حسمها المنتخب المغربي بثلاثة غايات لواحد ، بمردود اللاعبين المغاربة و استماتتهم ، مبرزا أنه رغم الخروج المبكر لمايسترو الفريق عبد الاله حافيظي مع بداية المباراة ،و كذا صلاح الدين السعيدي في مطلع الجولة الثانية ، سوى ان اللاعبين حافظوا على ذات الإطار .

وعبر السلامي عن ارتياحه للمردود الذي قدمه اللاعبين و ليد الكرتي و بدر بولهرود اللذين أعطيا مقدار مضافة خاصة على صعيد وسط المجال، و ممدا لاعبي الانقضاض بكرات حاسمة خلقت الفارق .

و أثنى السلامي على المردود الطيب الذي قدمه رأس الحربة أيوب الكعبي ،الذي سجل ثلاثية في مرمى الفريق الغيني ورفع نصيبه من الاهداف الى خمسة ،و بالتالي اضحى هدافا للبطولة ، مشيرا الى أن الكعبي الذي يبصم مع انطلاقة السيزون الكروي على أداء جيد، يوجد حاليا تحت أبصار الناخب الوطني للكبار هيرفي رونار.و اعتبر ان النتائج الايجابية التي يحققها في الوقت الحاليّ المنتخب الوطني للاعبين المحليين هي ثمرة لعمل متواصل بدأ منذ 18 شهرا ، تخللتها مجموعة من المعسكرات التدريبية و المقابلات الودية ، الأمر الذي خلق نوعا من الانسجام بين اللاعبين.

و في معرض حديثه عن الماتش القادمة ضد المنتخب السوداني ، كشف السلامي انه سيتم الاعتماد بشكل ملحوظ على اللاعبين الاحتياطيين ومنحهم الاحتمالية للاحتكاك و إبراز مواهبهم ، مشيرا الى الاعطاب التي يعاني منها على الخصوص كل من حفيظي و السعيدي تحتم على الطاقم التقني تغيير الإطار التكتيكي الفريق بواسطة الاعتماد على اللاعبين الاكثر جاهزية بدنيا و نفسيا .من جهته ، أعرب مدرب المنتخب الغيني محمد كنفوري بانغورا عن خيبة أمله عقب خروج فريقه من دائرة المسابقة ، معتبرا ان لاعبيه قدموا بشكل عام مردودا طيبا خاصة في الجولة الأولى حيث خلقوا عدد من فرص الاشتراك .

و اعترف بانغورا بشدة المنتخب المغربي الذي يتميز لعبه بانضباط تكتيكي هائل على المستطيل الاخضر ، مبرزا ان الهدف الثاني الناجم عن خطئ فادح لأحد المدافعين بعثر اوراق المنتخب الغيني وجعل يدخل في فترة من الشك والعشوائية .وأوضح أن اقصاء المنتخب الغيني من الدور الاول لهذه المنافسات سببه الاول و الاخير الاعداد المتأخر للشان ، مبرزا ان المنتخب الغيني لم يدخل في تربص اعدادي الا في مطلع دجنبر السابق .

وقد كان خلف ثلاثية الفريق القومي المغربي لكرة القدم أيوب الكعبي في الدقائق 27 و64 و67، بينما حدث هدف المنتخب الغيني سايدوبا بيسيري كامارا في الدقيقة 28.وعزز المنتخب المغربي، عقب ذلك الفوز مركزه في مقدمة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، متقدما على المنتخب السوداني (3 نقط)، الذي يتقابل فيما بعد اليوم مع مثيله الموريتاني.

وكان المنتخب المغربي تفوق في مباراته الأولى، على نظيره الموريتاني بأربعة غايات للاشيء، فيما ربح منتخب السودان على منتخب غينيا بهدفين لواحد.

أيضا

رغم هذا فإن هامة “الثعلب” وهو لقب المدير الفني هيرفي رينارد لن تكون مبسطة مع أسود الأطلس في دورة الغابون، فالمنتخب المغربي يتكبد من تخلفات عن الحضور مؤثرة في صفوفه طالت أربعة من عناصره الأساسية وهم يونس بلهندة (نيس الفرنسي) نورالدين امرابط (واتفورد الإنجليزي) سفيان بوفال (ساوتهامتون الانجليزي) وأسامة طنان (سانتيتيان الفرنسي) علاوة على قوة المجموعة التي يتواجد فيها المنتخب المغربي والتي تحوي معها بطل إفريقيا منتخب كوت ديفوار والطوغو بالإضافة إلى منتخب الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا).  

ويبقى المبتغى الأول لرينارد في نسخة الغابون 2017 هو التأهل للدور الثاني. وهو ما أكده في إفادات سابقة بقوله “منذ 2004، (تاريخ تأهل المغرب للمباراة الختامية في دورة تونس) لم تتحقق نتائج مقنعة جدا فيما يتعلق للمنتخب المغربي، ويجب أن تكون هذه السنة، سنة تحديث بالنسبة للكرة القدم المغربية، لذلك نرغب في التأهل حتما للدور ربع النهائي”.

وأثار رينارد الكثير من الجدال في أوساط الجماهير المغربية بعد استبعاده لأفضل لاعب في هولندا ونجم أجاكس أمستردام حكيم زياش الذي اعتبره المدير الفني الفائت للمنتخب المغربي بادو الزاكي أحد أفضل من يحملون رقم 10 في أوروبا. ورغم إصابة بلهندة رفض رينارد توجيه الدعوة لحكيم زياش، مشددا على أساس أنه لا يعول كثيرا على نجم واحد وأن ما يهمه أكثر هو روح المجموعة. كما أكد رينارد على أنه هو من يحمل على عاتقه المسؤولية أولا وفي النهاية،  وقال بهذا الخصوص “في حال ارتكاب أي غير دقيق خلال المسار المحدد أو لم يكتمل تحقيق هدف رياضي قرار، أظن أنني سأكون المسؤول عن تحمل النتائج”.

الرئيسيةالأخباررياضة حُسن السلامي :المباراة ضد غينيا أدخلتنا بالفعل في أجواء المسابقة على لقب “الشان” و.م.ع 18.01.2018 10h16شارك أضف تعليق (0) حُسن السلامي مدرب الفريق القومي للاعبين المحليين لكرة القدمجمال السلامي مدرب المنتخب الوطني للاعبين المحليين لكرة القدم شدد مدرب المنتخب المغربي للاعبين المحليين ، حُسن السلامي ،عشية الأربعاء في الدار البيضاء، أن الماتش التي جمعت الفريق القومي المغربي بنظيره الغيني برسم الجولة الثانية من الدور الأول للمجموعة الأولى و هذا ضمن مسابقات بطولة افريقيا للاعبين المحليين ” ادخلتنا بشكل فعلي في أجواء المسابقة على لقب الشان” ، مبرزا أن الفريق الغيني كان عسير المراس ،ومحكم التنظيم ,و سبب متاعب كبيرة للمنتخب المغربي .وأشاد السلامي خلال المؤتمر الصحافية التي أعقبت الماتش، التي حسمها المنتخب المغربي بثلاثة أهداف لواحد ، بمردود اللاعبين المغاربة و استماتتهم ، مبرزا أنه رغم الخروج المبكر لمايسترو الفريق عبد الاله حافيظي مع مستهل الماتش ،و كذا صلاح الدين السعيدي في طليعة الجولة الثانية ، إلا ان اللاعبين حافظوا على نفس النسق .وعبر السلامي عن ارتياحه للمردود الذي قدمه اللاعبين و ليد الكرتي و بدر بولهرود اللذين أعطيا مقدار مضافة خاصة على صعيد وسط الميدان، و ممدا لاعبي الهجوم بكرات حاسمة خلقت الفارق .و أثنى السلامي على المردود الطيب الذي قدمه المهاجم أيوب الكعبي ،الذي سجل ثلاثية في مرمى الفريق الغيني ورفع نصيبه من الاهداف الى خمسة ،و بالتالي اضحى هدافا للبطولة ، مشيرا الى أن الكعبي الذي يبصم مع انطلاقة السيزون الكروي على تأدية جيد، يوجد في الوقت الحاليّ تحت أنظار الناخب الوطني للكبار هيرفي رونار.و اعتبر ان النتائج الايجابية التي يحققها في الوقت الحاليّ الفريق القومي للاعبين المحليين هي ثمرة لعمل متكرر بدأ منذ 18 شهرا ، تخللتها عدد من المعسكرات التدريبية و المقابلات الودية ، مما خلق نوعا من الانسجام بين اللاعبين.و في معرض حديثه عن الماتش القادمة مقابل المنتخب السوداني ، كشف السلامي انه سوف يتم الاعتماد بشكل كبير على اللاعبين الاحتياطيين ومنحهم الإمكانية للاحتكاك و إبراز مواهبهم ، مشيرا الى الاعطاب التي يعاني منها على الخصوص كل من حفيظي و السعيدي تحتم على الطاقم التقني تحويل الإطار التكتيكي الفريق من خلال الاعتماد على اللاعبين الاكثر جاهزية بدنيا و نفسيا .من جانبه ، أعرب مدرب المنتخب الغيني محمد كنفوري بانغورا عن إخفاقة أمله عقب خروج فريقه من دائرة المسابقة ، معتبرا ان لاعبيه قدموا على العموم مردودا طيبا خصوصا في الجولة الأولى حيث خلقوا عدد من فرص التسجيل .و اعترف بانغورا بقوة المنتخب المغربي الذي يتميز لعبه بانضباط تكتيكي كبير على المستطيل الاخضر ، مبرزا ان المقصد الثاني الناجم عن خطئ فادح لأحد المدافعين بعثر اوراق المنتخب الغيني وجعل يدخل في مرحلة من الشك والعشوائية .وأوضح أن اقصاء المنتخب الغيني من الدور الاول لهذه المنافسات سببه الاول و الاخير الاعداد المتأخر للشان ، مبرزا ان المنتخب الغيني لم يدخل في تربص اعدادي الا في بداية دجنبر الفائت .وكان وراء ثلاثية أسود الأطلس أيوب الكعبي في الدقائق 27 و64 و67، بينما حدث مقصد المنتخب الغيني سايدوبا بيسيري كامارا في الدقيقة 28.وعزز المنتخب المغربي، عقب هذا الفوز ترتيبه في مقدمة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، متقدما على المنتخب السوداني (ثلاث نقاط)، الذي يلتقي فيما بعد اليوم مع قرينه الموريتاني.وكان المنتخب المغربي تفوق في ماتشه الأولى، على مثيله الموريتاني بأربعة أهداف للاشيء، فيما فاز منتخب دولة السودان على منتخب غينيا بثنائية لواحد.





بشكل رسمي: بنشيخة مدربا جديدا للرجاء البيضاوي




تعاقد مكتب نادي الرجاء الرياضي اليوم الأربعاء، مع النظام الجزائري عبد الحق بنشيخة لتولي مهام الإشراف على تمرين الفريق الأكبر للنادي للموسم الرياضي المقبل.

و أوضح نادي الرجاء البيضاوي، ثالث المسابقة الرياضية الاحترافية اتصالات المغرب، على موقعه الرسمي، أن مدرب المنتخب الجزائري سنة 2011، سيخلف الإطار الوطني محمد ممتاز.



وسبق لبنشيخة (53 سنة) أن أشرف على تمرين نادي الرجاء سنة 2014 لفترة قصيرة، مثلما قاد فريق تحالف طنجة في موسمي 2014-2015، و2015-2016.

ايضاً الرجاء

وكان حسبان قد حدد يوم يوم الاثنين ثامن يناير الحالي موعدا لانعقاد الجمع العام حيث خصص في جدول مواعيد الأفعال تلاوة التقريرين المالي والأدبي والمصادقة عليها وتلاوة توثيق مدقق الحسابات وتقديم وكلاء لوائح المنتخبين وانتخاب رئيس وكيل اللائحة.

ولاتعد أول مرة التي يلغي فيها حسبان الجمع العام حيث في وقت سابق له أن أفصح في وقت سابق نهاية الموسم الماضي عن عقد جمع عام استثنائي في شتنبر قبل أن يتقهقر عن ذلك على الرغم من عدم رغبة متابعين ومنخرطي الفريق الأخضر في بقائه على رأس القلعة الخضراء.

ومن شأن إلغاء أو إرجاء الجمع العام أن يوقد غضب المتابعين الرجاوي الذي ضاق ذرعا بالأسباب التي يطلع بها كل مرة حسبان لبقائه على رأس الفريق الأخضر

وكان اتحاد طنجة استغنى عن خدمات بن شيخة قبل عديدة أشهر، دون أوضح العوامل.

وسبق حليب شيخة تدريب الرجاء قبل ثلاث سنين، لكنه غادر سريعا عقب خروج الفريق مبكرا من كأس العرش أمام القوات المسلحة الملكي، رغم أنه كان يتصدر بطولة الدوري.




فؤاد الصحابي مدربا جديدا للمغرب التطواني
أعلن نادي المغرب التطواني فرع كرة القدم، في بلاغ له، أنه وقع عقدا لموسمين مع الاطار الوطني فؤاد الصحابي للاشراف على مران الفريق خلفا للاسباني سيرجيو لوبيرا.

وذكر البلاغ أن الصحابي حدد لائحة اللاعبين الذين سيغادرون الفريق في فترة الانتقالات الصيفة، إضافة إلى ذلك المكونات التي يريد استقدامها لتدعيم تشكيلة الفريق في الموسم الرياضي المقبل، حيث يطمح النادي لاحراز لقب البطولة الوطنية وكأس العرش.وكان فؤاد الصحابي قد أشرف سابقا على تدريب فرق النادي القنيطري، والمغرب الفاسي، وأولمبيك آسفي، وشباب الريف الحسيمي والكوكب المراكشي.

 أيضاً يشهد المغرب التطوني

وأبدى أبرون اندهاشه من داع رفض عديدة ملاعب استقبال الماتشات التي يكون الرجاء البيضاوي طرفا فيها.


وتحدث في إفادات إذاعية: “حتى اليوم نجهل مكان تصرف مباراتنا أمام الرجاء في الجولة المقبلة من المسابقة الرياضية الوطنية ، لقد طرقنا باب عديدة مدن سوى أننا استقبلنا أجوبة صادمة”.


وألحق: “كل تلك المدن من طنجة للعرائش للرباط ترفض ذلك وكأن الرجاء ليس ناديًا مغربيًا ويحدث تعليل الرفض بالدواعي الأمنية”.


وأكمل: “ننعم باستقرار هائل بالمغرب ولا أعلم خلفية الدواعي الطموح التي يروجون لها إلا إذا كان الرجاء ليس فريقا مغربيا”.


و واصل: “لقد واجهنا الوداد بالعرائش وحين طلبنا مجابهة الرجاء بنفس الملعب رفضت سلطات المدينة وأخبرتنا أن الدواعي الطموح تمنعنا من ذلك”.

أفصح نادي المغرب التطواني فرع الساحرة المستديرة كرة القدم، في بلاغ له، أنه حدث عقدا لموسمين مع الاطار الوطني فؤاد الصحابي للاشراف على مران الفريق بديلا للاسباني سيرجيو لوبيرا. وذكر البلاغ أن الصحابي حدد قائمة اللاعبين الذين سيغادرون الفريق في مرحلة الانتقالات الصيفة، إضافة إلى ذلك العناصر التي يرغب في استقدامها لتعزيز تشكيلة الفريق في الموسم الرياضي المقبل، حيث يتمنى النادي لاحراز لقب المسابقة الرياضية الوطنية وكأس العرش. وقد كان فؤاد الصحابي قد أشرف سابقا على مران فرق النادي القنيطري، والمغرب الفاسي، وأولمبيك آسفي، وشباب الريف الحسيمي والكوكب المراكشي.

حدث المدير الفني فؤاد الصحابي بشكل رسمي عقدا لتمرين فريق المغرب التطواني لكرة القدم يطول لموسمين قابلين للتجديد ، خلفا للإسباني سيرجيو لوبيرا لتولي الإشراف على مران الفريق اعتبارا من السيزون القادم. وسيساعد الصحابي كل من جمال الدريدب كمساعد أول وأمين الرباطي كمساعد ثاني و صلاح الدين احمييد مدربا للحراس. وقد كان الصحابي قد موالي ماتش للمغرب التطواني في مواجهة الفتح الرياضي، وهذا من أجل متابعة ممثل الحمامة البيضاء على أرض الواقع، قبل مجالسة إدارة الفريق والاتفاق على بنود العقد. وتحدث فؤاد الصحابي في تصريح للقناة الرسمية للفريق التطواني ، انه سعيد بإمضاء العقد مع الفريق. مشيرا ان أي مدرب مقتدر و طموح يريد احتمالية الإشراف على تمرين المغرب التطواني، مؤكدا أن الفريق غير مسموح له بالتراجع إلى الوراء ، نظرا للإمكانيات التي يتوفر عليها، و كذا الهوية الكروية التي أصبحت تميزه . وسبق للصحابي أن أشرف على الكثير من الأندية المغربية من بينها النادي القنيطري و المغرب الفاسي، وشباب الريف الحسيمي و الوداد الرياضي إضافة إلى اولمبيك اسفي ثم الكوكب المراكشي الذي قاده السيزون السابق في مرحلة الذهاب.

وأحرز بن شيخة لقب كأس العرش مع الحماية الحسني الجديدي قبل أربع سنوات.

وسيشارك الرجاء العام القادم في كأس التحالف الإفريقي بعدما حل في المركز الثالث في بطولة الدوري.

ونشر الرجاء عبر موقعه على التويتر، اليوم يوم الأربعاء، إنه تعاقد مع بن شيخة لفترة موسم واحد، في أعقاب دراسة الكثير من الترشيحات التي شملت ستة مدربين .

وقد كان تحالف طنجة، استغنى عن خدمات بن شيخة قبل عدة أشهر، دون أوضح العوامل.

مثلما في وقت سابق لبن شيخة، مران الرجاء قبل ثلاث أعوام، لكنه غادر سريعا بعد خروج الفريق مبكرا من كأس العرش، في مواجهة الجيش الملكي، رغم أنه كان يتقدم في ترتيب بطولة الدوري.